7 أمثلة على التسويق الرقمي الحديث

اليوم نقدم لك أمثلة على التسويق الرقمي الحديث من افضل الشركات العالمية .

في عالم أصبح فيه كل شيء رقميًا، من الطبيعي أن تنتقل أنواع استراتيجيات التسويق أيضًا أكثر فأكثر إلى المجال الرقمي.

ومن الوارد كذلك أن تقوم وكالات التسويق بالبحث عن أفكار تسويقية خارج الصندوق وجمع أمثلة ناجحة في تخصص التسويق الرقمي للانطلاق بقوة في ظل المنافسة.

أفكار تسويقية لشركات عالمية

شهدت أبرز الشركات العالمية في العالم تطوراً مستمراً، على غرار تطور الإنترنت نفسه، إذ تكيفت جميعها مع أحدث الاتجاهات لتواكب العصر وتحافظ على رضا عملائها.

وما يميز هذه العلامات التجارية هو أنها لا تقتصر على التكيف فقط، بل تتميز بقدرتها على ابتكار أفكار تسويقية والتطور بشكل مستمر، وهو ما يسهم في نجاحها الملحوظ.

ومن الواضح أن التسويق الرقمي يلعب دوراً حاسماً في هذا النجاح، حيث تستغل هذه العلامات التجارية بشكل متقن قوة الإنترنت وتحقق نتائج مذهلة.

ومن بين أهم أسباب نجاح استراتيجيات التسويق الرقمي هذه، يمكن ذكر الاستفادة القصوى من مزايا الإنترنت واستخدامها بشكل مبتكر زالتفكير خارج الصندوق، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج إيجابية ووصول واسع النطاق.

ولكن ما هي الأمثلة الملموسة على نجاح الأفكار التسويقية للشركات العالمية ؟

أمثلة على التسويق الرقمي :

  1. نايك – المحتوى الأصلي

تعد Nike واحدة من أنجح العلامات التجارية في العالم، وقد أصبحت عملاقًا عالميًا بفضل أمثلة التسويق الرقمي المتميز التي تعمل عليها.

تمكنت العلامة التجارية من إثارة الضجة وجذب انتباه الناس مرارًا وتكرارًا من خلال الحملات الإبداعية والمبتكرة.

تعرف Nike بالضبط كيفية جذب جمهورها المستهدف واستخدام الأزرار التي يجب الضغط عليها لجعل الناس يحبون العلامة التجارية.

أحد الأمثلة الرائعة للتسويق الرقمي لشركة Nike هو حملة Breaking2. كانت الفكرة أن يحاول عداءان محترفان إجراء الماراثون في أقل من ساعتين، وهو هدف غير مسبوق.

تم بث الحملة مباشرة على موقع يوتيوب وحققت نجاحا كاملا. وتابع العديد من الأشخاص حول العالم بترقب محاولة المتسابقين تحقيق هذا الهدف المستحيل.

لقد أظهرت Nike من خلال هذه الحملة أن العلامة التجارية شجاعة ومبتكرة وستحاول دائمًا تجربة شيء جديد.

  1. لوريال – الواقع المعزز (AR)

لوريال هي شركة رائدة عالميًا في مجال مستحضرات التجميل وواحدة من أنجح العلامات التجارية في العالم. ومع ذلك، تفهم الشركة أيضًا كيفية تسويق علامتها التجارية بشكل فعال.

أحد أنجح أمثلة على التسويق الرقمي لشركة L’Oréal هو تطبيق Makeup Genius. يتيح هذا التطبيق للمستخدمين القيام بعمليات التجميل افتراضيا مباشرة على وجوههم باستخدام مكياج العلامة التجارية.

يستخدم التطبيق الكاميرا الأمامية للهاتف الذكي لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للوجه. يمكن للمستخدمين بعد ذلك تجربة العديد من منتجات L’Oréal ومعرفة كيف ستبدو معهم.

يتميز التطبيق أيضًا بسلسلة من البرامج التعليمية حتى يتمكن المستخدمون من تعلم كيفية تطبيق مكياج العلامة التجارية بشكل صحيح.

يعد تطبيق Makeup Genius مثالًا آخر رائعًا للتسويق الرقمي الناجح لأنه يسمح للمستخدمين ليس فقط بتجربة مكياج العلامة التجارية، ولكن أيضًا بمعرفة المزيد عن المكياج.

من خلال دمج الواقع المعزز (AR) والبرامج التعليمية، يقدم التطبيق للمستخدمين قيمة مضافة لن يجدوها مع العلامات التجارية الأخرى.

  1. ايكيا – ما الذي يجعل الناس مشغولين؟

تشتهر ايكيا بحملاتها الإعلانية الإبداعية والمبتكرة. أحد أحدث أمثلة على التسويق الرقمي في ايكيا هو حملة أين تحدث الحياة. يتعلق الأمر بالعيش في مساحات صغيرة وهي قضية تؤثر على الكثير من الناس حول العالم.

توضح مقاطع الفيديو كيفية إنشاء منزل جميل ومريح حتى في المساحات الصغيرة. وتستهدف الحملة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وقد حققت بالفعل انتشارًا واسعاً.

  1. أبل – إشراك عملائك

تشتهر علامة Apple التجارية الكبرى بإنتاج وتسويق الابتكارات. تسويقهم الرقمي لا تشوبه شائبة وأنيق ومحدث دائمًا. وقد أطلقوا مؤخرًا عددًا من الحملات الناجحة التي توضح كيفية استخدام الوسائط الرقمية بشكل فعال.

إحدى قصص نجاحهم الأخيرة هي حملة Shot on iPhone، حيث يمكن للمستخدمين إرسال أفضل الصور التي تم التقاطها باستخدام iPhone الخاص بهم.

حولته شركة Apple إلى معرض مثير للإعجاب تمت مشاركته على جميع القنوات الاجتماعية. لم تحقق الحملة نجاحًا كبيرًا لشركة Apple فحسب، بل أظهرت أيضًا مدى إبداع المستخدمين في استخدام كاميرا iPhone.

حملة أخرى ناجحة لشركة Apple هي حملة “يوجد تطبيق لذلك”. كان هذا يتعلق بتعدد استخدامات iPhone ومتجر التطبيقات. وأظهرت الإعلانات التجارية العديد من المواقف اليومية التي يمكن أن يساعد فيها iPhone – من الملعب إلى المكتب. كانت الحملة ناجحة للغاية وأظهرت مدى تنوع جهاز iPhone.

  1. ريد بول – قوة الانتشار

Red Bull هي علامة تجارية تفهم جيدًا كيفية عمل المحتوى سريع الانتشار. تنتج العلامة التجارية بانتظام مقاطع فيديو مثيرة ومسلية تشجع الأشخاص على مشاركتها مع الأصدقاء والمعارف.

ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيديو “ريد بول ستراتوس”، الذي تم فيه بث قفزة القافز الأساسي فيليكس بومغارتنر من ارتفاع 24 ميلاً (حوالي 39 كم) فوق سطح الأرض على الهواء مباشرة. حقق الفيديو نجاحًا هائلاً وكسب ملايين المعجبين الجدد لريد بول.

  1. GoPro – المحتوى الذي ينشئه المستخدم

GoPro هو مثال لكاميرات الحركة. تتخصص علامة GoPro التجارية في إنتاج كاميرات عالية الجودة وقوية تتيح للمستخدمين تسجيل تجاربهم ومغامراتهم.

ومع ذلك، لا تعرف GoPro كيفية تصنيع منتجات عالية الجودة فحسب، بل إنها أيضًا ماهرة في التسويق الرقمي. تعرف العلامة التجارية GoPro كيفية إنتاج مقاطع فيديو عاطفية لا مثيل لها، مما يلهم المشاهدين لتجربة المغامرات بأنفسهم ومشاركة تجاربهم مع العالم.

ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى قناة العلامة التجارية على YouTube، حيث يتم تحميل مقاطع الفيديو الجديدة بانتظام. بالإضافة إلى مقاطع الفيديو المنتجة ذاتيًا، هناك أيضًا محتوى من إنشاء المستخدمين (UGC)، أي المحتوى الذي أرسله المستخدمون بأنفسهم.

تعتبر مقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدمون عاطفية بشكل خاص وتظهر بطريقة مثيرة للإعجاب الأشياء الرائعة التي يمكنك تسجيلها باستخدام GoPro.

لذا فإن GoPro ليست مجرد علامة تجارية تصنع منتجات رائعة، ولكنها أيضًا ماهرة في تسويق تلك المنتجات من خلال الذكاء في دمج افضل أنواع استراتيجيات التسويق الرقمي.

  1. AirBnB – وسائل التواصل الاجتماعي المثالية

ربما يكون أحد أفضل الأمثلة المعروفة للتسويق الرقمي الرائع عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو مثال AirBnB. لقد صنعت الشركة الأمريكية اسمًا لنفسها كشركة ناجحة في وقت قصير. أحد أسباب ذلك هو بالتأكيد تسويقهم المتطور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

منذ البداية، اعتمدت AirBnB على الصور ومقاطع الفيديو للتعريف بخدماتها والترويج لها. كان التركيز دائمًا على الأصالة: يجب على المستخدمين رؤية ما ينتظرهم على AirBnB – العروض الأصلية لأماكن الإقامة الخاصة في جميع أنحاء العالم.

تنقل العلامة التجارية أيضًا بشكل متكرر شعور السفر وتجعل الناس يرغبون في معرفة المزيد – باستخدام الهاشتاج #airbnbexperience، على سبيل المثال، دعا المستخدمون الأشخاص لمشاركة تجاربهم مع AirBnb.

ماذا يمكنك أن تتعلم من أمثلة التسويق الرقمي هذه؟

هناك الكثير لنتعلمه من النظر إلى أمثلة حملات التسويق الرقمي الناجحة لأفضل العلامات التجارية. وفيما يلي بعض من أهم الأمور:

  • فكر في مجموعتك المستهدفة: قبل الشروع في التخطيط لحملة ما، عليك أن تفكر مليًا في هوية جمهورك المستهدف. إذا كنت تعرف العملاء الذين تحاول الوصول إليهم، فيمكنك استهدافهم بحملتك بشكل أفضل.
  • التزم بعلامتك التجارية: إذا كان لديك علامة تجارية، فيجب عليك دائمًا الالتزام بها. يجب أن تمثل حملتك التسويقية علامتك التجارية وتجعل المزيد من الأشخاص يعرفون عنها.
  • إذا حاولت القيام بالعديد من الأشياء المختلفة في وقت واحد، فسيكون من الصعب نشر علامتك التجارية.
  • كن مبدعا: لا يوجد سبب يمنع حملتك من أن تكون إبداعية. الإبداع هو أحد مفاتيح النجاح في العالم الرقمي. إذا قمت بشيء جديد ومختلف، فسوف تحظى باهتمام أكبر وتصل إلى عدد أكبر من الأشخاص.
  • استخدم القنوات الصحيحة:تحتاج إلى استخدام القنوات الرقمية الأفضل لجمهورك المستهدف. إذا كنت تعرف المكان الذي يقضي فيه جمهورك المستهدف معظم الوقت، فهذا هو المكان الذي يمكنك الوصول فيه إلى أقصى حد من خلال حملتك.
  • استمر: التسويق الرقمي هو العمل بتحدي وليس حدث. عليك الاستمرار وتنفيذ أفكار جديدة لتحقيق النجاح. إذا كنت تعتقد أنك انتهيت، فقد خسرت بالفعل.

كيف ابدا التسويق الرقمي

كيف ابدا التسويق الرقمي؟ حسنا،تعرف أفضل الشركات العالمية كيفية تحويل الأفكار الإبداعية التسويقية إلى حملات وأمثلة على التسويق الرقمي الناجح. وحتى تبدأ في التسويق الرقمي من المهم العثور على المزيج الصحيح من الإستراتيجية والإبداع والتكنولوجيا:

  • قبل أن تتمكن من البدء في حملتك، من المهم أن يكون لديك استراتيجية تسويقية واضحة. وهذا يمنحك الاتجاه والغرض لأفكارك. وبدون ذلك، فإنك تخاطر بعدم نجاح أفضل أفكارك.
  • تحتاج أيضًا إلى أن تكون مبدعًا لتجعل استراتيجية التسويق الرقمي متميزة عن غيرها. أفضل الأفكار لا قيمة لها إذا لم يتم تنفيذها بشكل جيد.
  • إحدى طرق تنفيذ أفكارك الإبداعية بسرعة وسهولة هي استخدام مولدات النصوص المدعومة بالذكاء الاصطناعي. من الأدوات المعروفة جدًا CHATGPT.توفر هذه الاداة جميع أنواع الميزات المجانية التي ستساعدك على تنفيذ أفكارك التسويقية في ثوانٍ.كل ما عليك فعله هو نقل أفكارك ورغباتك إلى الذكاء الاصطناعي، والذي يمنحك بعد ذلك مجموعة متنوعة من اقتراحات النصوص المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها والجمع بينها بحرية.
  • وأخيرًا وليس آخرًا، تحتاج أيضًا إلى الأدوات التقنية المناسبة لنشر حملتك على جميع القنوات ذات الصلة.

إذا أخذت في الاعتبار هذه المكونات الأربعة من البداية ، فستكون لديك أفضل فرصة للنجاح في حملة التسويق الرقمي الخاصة بك.

أنواع التسويق الحديث:

فيما يلي بعض الأفكار الإبداعية الحديثة المستخدمة في أنواع التسويق الرقمي الحديث التي يمكنك تنفيذها:

  1. إنشاء المحتوى التفاعلي

يعد المحتوى التفاعلي طريقة رائعة لجذب العملاء إلى المشاركة في حملتك والالتزام بها لفترة أطول. تتضمن بعض أمثلة المحتوى التفاعلي الاختبارات والاستطلاعات والمسابقات واستطلاعات الرأي. كل هذه العناصر تجعل المحتوى الخاص بك أكثر إثارة وتسلية.

  1. استخدام التسويق المؤثر

يعد التسويق عبر المؤثرين وسيلة فعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف وكسب ثقتهم وربما رأيت العديد من أمثلة التسويق الرقمي عن ذلك في السوشيال ميديا.

  1. احكي قصة

مثال آخر على أساليب التسويق الرقمي وهوالقصص الجيدة فهي تجذب انتباه الناس وتبقى في أذهانهم. استخدم قوة القصص لتعزيز علامتك التجارية أو منتجك.

اكتشف القصص الفريدة الموجودة حول علامتك التجارية وأخبرها بطرق إبداعية. سواء كان مقطع فيديو عاطفيًا أو منشورًا استثنائيًا على مدونة، يمكنك ترك انطباع دائم لدى الأشخاص من خلال القصة الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *