ما معنى التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي

ماهو التسويق الرقمي ؟ قبل معرفة مفهوم ما معنى التسويق الرقمي وماهي أساسيات وفوائد Digital marketing . هل تُدرك أن الشركات حاليا في 2024 تستخدم القنوات الرقمية مثل عمليات بحث جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب للتواصل مع عملائها.

وحيث يقضي المستهلكون الآن ضعف الوقت على الأنترنت عما كانوا يفعلونه قبل 10 سنوات. ولتطور أنماط الاستهلاك بالفعل، فقد التسويق التقليدي خارج الأنترنت فعاليته لصالح التسويق الرقمي.

ما معنى التسويق الرقمي ؟

تعريف التسويق الرقمي : هو جميع الأنشطة المستخدمة على الويب للترويج لمنتج أو خدمة للجمهور. ويمكن أن يتخذ أشكالًا وأمثلة عديدة مثل موقع ويب أو مدونة أو شبكات اجتماعية أو إعلانات رقمية.

لقد كان دور التسويق عبر الإنترنت دائمًا هو جعل الشركات على اتصال مع جمهورها في المكان المناسب وفي الوقت المناسب.

اليوم، نحن بحاجة إلى أن نكون أقرب الى المستهلكين حيث يقضون معظم وقتهم: على شبكة الأنترنت.

لهذا سيُعد معنى التسويق الرقمي كوسيلة قوية للغاية لجذب الزوار وتحويل العملاء المحتملين وإتمام المبيعات والاحتفاظ بالعملاء عبر الإنترنت هو المفهوم الأكثر دقة .

قبل أن نفهم ما هو التسويق الرقمي ، من المهم تزويدك بمعلومات حول أساسيات وفوائد التسويق الرقمي نفسه. ما هي وظيفتها وفي ماذا تستخدم؟

بدءًا من موقع الويب الخاص بشركتك وحتى جوانب مختلفة من الاتصال الرقمي (الإعلان الرقمي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والكتب الالكترونية وما إلى ذلك)، يغطي التسويق الرقمي نطاقًا واسعًا من أنواع الاستراتيجيات،المحتوى والإجراءات التسويقية .

يعرف المختصون في التسويق الرقمي (Digital marketing)كيفية ربط كل نوع من المحتوى والتكتيك بدقة بالأهداف الإستراتيجية . فيما يلي الأشكال الأكثر شيوعًا للمحتوى والتكتيكات.

ما هي خصائص التسويق الرقمي؟

يغطي التسويق الرقمي مجموعة واسعة من أنواع الاستراتجيات والمحتوى التسويقي الرقمي مثل تصميم موقع الويب الخاص بشركتك، والجوانب المختلفة للعلامة التجارية عبر الإنترنت (الإعلان الرقمي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني،الانفوجرافيك،الفلاير…… وما إلى ذلك).

يعرف أفضل المسوقين كيفية ربط كل نوع من المحتوى المرئي والكتابي والتكتيك بدقة بأهداف الإستراتيجية التسويقية الناجحة . فيما يلي خصائص الأشكال والأنواع الأكثر شيوعًا للمحتوى والتكتيكات المتبعة:

أنواع التسويق الرقمي:

  • المواقع إلكترونية.
  • مقالات المدونة.
  • قنوات اليوتوب.
  • الكتب الإلكترونية.
  • الانفوجرافيك.
  • البوداكست (التدوين الصوتي).
  • شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، لينكد إن، تويتر، إنستغرام، إلخ.)
  • البروشورات والفلايرات .
  • عناصر العلامة التجارية (الشعار والتصميم…الخ).

تقنيات وأساسيات التسويق الرقمي

1-تحسين محركات البحث (SEO)

يتضمن تحسين محركات البحث العمل على تهيئة موقع الويب بالمراجع الطبيعية بحيث يحصل على أفضل تصنيف ممكن في نتائج محرك البحث وبالتالي يجذب المزيد من الزيارات العضوية (المجانية).

2-التسويق بالمحتوى

يتضمن إنشاء أشكال مختلفة من المحتوى والترويج لها من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور لاستهداف عضويات جديدة أو عملاء محتملين.

3-التسويق الداخلي

يعد التسويق الداخلي أسلوبًا متكاملاً لجذب الزوار وتحويل العملاء المحتملين وإتمام المبيعات والاحتفاظ بولاء العملاء باستخدام المحتوى التسويقي عبر الإنترنت.

4-تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

تتكون هذه الممارسة من الترويج للمحتوى والعلامة التجارية على الشبكات الاجتماعية من أجل تحسين سمعتها وجذب حركة المرور وجذب العملاء المحتملين.

5-التسويق المدفوع (cpc)

الدفع مقابل النقرة هذه طريقة إعلانية تهدف إلى جذب حركة المرور إلى موقع الويب. يتم الدفع في كل مرة ينقر فيها مستخدم الإنترنت على إعلان ما. تُعد إعلانات Google (المعروفة سابقًا باسم Google AdWords )، المستخدمة في البحث المدفوع ، أحد أكثر أشكال تكلفة النقرة شيوعًا.

6-التسويق بالعمولة

تتضمن طريقة الإعلان القائمة على الأداء ، من خلال تلقي عمولة مقابل الترويج لمنتجات أو خدمات تابعة لجهات خارجية على موقع ويب.

7-التسويق الفيروسي

هذه إعلانات مجانية تعتمد أساسا على جودة المحتوى ومقدار الجاذبية و الاثارة فيه يتم نشرها على منصة تابعة لجهة خارجية إلى جانب محتوى غير مدفوع الأجر.

تعتبر المقالات والاعلانات المنشورة والتي يتم مشاركتها وتناقلها بين المستحدمين على Facebook وInstagram، هي إعلانات أصلية .

8-التسويق عبر البريد الإلكتروني

تستخدم الشركات البريد الإلكتروني للتواصل مع جمهورها. يمكن استخدام التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني في استراتيجية اتصال مرتبطة بحدث محدد للغاية، أو كجزء من رسالة إخبارية ، حيث يكون المحتوى أكثر انتظامًا ودقة من حيث التوقيت.

يتم استخدامه في أي حال للترويج للمحتوى أو العروض الخاصة أو الأحداث، ولإعادة توجيه جهات الاتصال إلى موقع الشركة على الويب.

9-العلاقات العامة على الانترنت

تضمن العلاقات العامة الجيدة عبر الإنترنت تطوير تواجد مجاني عبر الإنترنت من خلال الإشارة في منشورات الويب والمدونات والمواقع الأخرى التي تعتمد على المحتوى.

إنها تشبه العلاقات العامة الكلاسيكية والسمعة الطيبة، التي تم نقلها إلى العالم الرقمي.

10-الأحداث عبر الإنترنت

تتيح لك إستراتيجية الأحداث عبر الإنترنت ، وخاصة عبر الندوات والملتقيات، تطوير سلطة العلامة التجارية حول موضوع ما، وتوسيع نطاق جمهورك وجذب عملاء محتملين.

11-التسويق عبر الهاتف المحمول

أزيد من 70% من حركة المرور والزيرات لمواقع الويب حاليا تتم عبر الهاتف المحمول. تأكد من أن لديك موقع ويب سريع الاستجابة ومتوافق مع إصدار الجوال ، وإذا كان لعلامتك التجارية تطبيق للهاتف المحمول ، فسيتم تعزيز استراتيجيتك الرقمية بشكل جيد .

أهداف وفوائد التسويق الرقمي

بعد أن تعرفت على ماهو و ما معنى التسويق الرقمي و ماهي أساسياته وأنواعه ،ما رأيك الآن في جولة الاستعلام حول فوائد التسويق الرقمي وأشهر أهدافه ؟. إذا سبق لك أن قمت بتشغيل إعلان مطبوع في إحدى الصحف، فأنت تعرف مدى صعوبة تحديد عدد القراء الذين شاهدوا الصفحة وعدد الأشخاص الذين اهتموا بالإعلان. ولذلك يكاد يكون من المستحيل معرفة ما إذا كان الإعلان قد حقق مبيعات أم لا. على عكس التسويق التقليدي ، يتيح لك برنامج التسويق الرقمي قياس عائد الاستثمار لكل جانب من جوانب استراتيجيتك.

وهذه بعض فوائد التسويق الرقمي هي :

.زيادة حركة المرور على الموقع


بفضل قياس أداء الحملات التسويقية وبفضل تحليلات التسويق، يمكنك معرفة عدد المستخدمين الذين شاهدوا الصفحة الرئيسية لموقعك في الوقت الفعلي. تكشف تحليلات الويب، من بين أمور أخرى، عدد الصفحات التي شاهدها كل زائر، والجهاز المستخدم وأصل الزيارة.

تتيح هذه البيانات تحديد أولويات تخصيص الموارد لقنوات التسويق المختلفة بناءً على حركة المرور الناتجة. على سبيل المثال، إذا كان البحث الطبيعي من جوجل يمثل 10% فقط من حركة المرور في الاحصائيات لديك، فسوف تحتاج إلى تحسين هذه النسبة من خلال تحسين استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO).

لا يسمح لك التسويق خارج الإنترنت بمعرفة كيفية تفاعل المستهلكين مع العلامة التجارية قبل الدردشة مع مندوب المبيعات أو إجراء عملية شراء. يتيح التسويق الرقمي إمكانية تحديد الاتجاهات والأنماط السلوكية قبل المرحلة النهائية من رحلة الشراء.

وبالتالي فهو يسهل اتخاذ القرار بشأن التكتيكات التي سيتم نشرها في الجزء العلوي من مسار التحويل لجذب العملاء.

.قياس المحتوى وأداء توليد العملاء المحتملين


إذا قمت بإنشاء بروشور يعرض عرضك وقمت بتوزيعه على صناديق البريد، فهذا يمثل شكلاً من أشكال المحتوى غير المتصل بالإنترنت. لسوء الحظ، من المستحيل معرفة عدد المستلمين الذين شاهدوه وعدد الأشخاص الذين تخلصوا منه دون فتحه.

تخيل الآن أنك تجعل هذا البروشور نفسه متاحًا على موقع الويب الخاص بك. في هذه الحالة، ستعرف بالضبط عدد الزوار الذين شاهدوا الصفحة المقصودة التي تمت استضافتها عليها، وستكون قادرًا على جمع تفاصيل الاتصال بمن قاموا بتنزيلها باستخدام نموذج الاتصال أو التحميل.

بهذه الطريقة، لن تعرف فقط عدد الزوار الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك، ولكنك ستولد أيضًا عملاء محتملين مؤهلين مع كل تنزيل.

.زيادة العملاء المحتملين والعملاء


إلى جانب الأدوات والتقنيات المناسبة، تتيح استراتيجية التسويق الرقمي الناجحة إمكانية إرجاع كل عملية بيع إلى أول اتصال للعميل بالشركة.

ومن ثم، فمن الممكن بناء نموذج إحالة ناجح، الهدف منه هو التعرف عن الاتجاهات في الطريقة التي يكتشف بها مستخدمو الإنترنت منتجاتك ويشترونها. وبالتالي ستتمكن من تخصيص موارد التسويق بشكل فعال للتعويض عن نقاط الضعف المحتملة، وتحسين المراحل المختلفة لرحلة الشراء من أجل تحسين تحويلاتك للعملاء المحتملين والعملاء.

من الضروري ربط خطط التسويق الرقمي والمبيعات. عادة ما تشهد الشركات ذات المبيعات والتسويق المتوافقة بشكل وثيق نموًا سنويًا بنسبة 20٪. وبالتالي فإن تحسين رحلة الشراء باستخدام التقنيات الرقمية يميل إلى أن يكون له تأثير إيجابي على أرباح الشركة.

.إدارة سمعتك الإلكترونية


إن تنفيذ استراتيجية اتصال فعالة عبر الإنترنت سيؤثر بشكل إيجابي على صورة علامتك التجارية ويساهم في ولاء العملاء . أمثلة:

تقوم بمراقبة علاقات العملاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي ، من أجل الرد على مشاكلهم في أسرع وقت ممكن. لقد أصبح تويتر منصة مهمة لخدمة العملاء والتي أصبحت الآن جزءًا من الاعتبارات الخاصة باستراتيجية إدارة المجتمع لديك .

يحتوي موقع الويب الخاص بك على دردشة مباشرة ، أو chatbot، أو حتى قاعدة معرفية بالاجابات عن الأسئلة الأكثر شيوعا للزوار التي تم جمعها، ثم يمكنك تقديم وسائل اتصال أخرى ودعمًا جديدا لعملائك حسب احتياجاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *