ماهو تخصص التسويق الرقمي وماهي وظائفه وهل هو مطلوب؟

ماهو تخصص التسويق الرقمي ؟ وهل تخصص digital marketing مطلوب؟ نعم اليوم، لجذب العملاء، يجب على الشركات إعطاء الأولوية لاستخدام قنوات التسويق الرقمية الحديثة المختلفة: محركات البحث،الشبكات الاجتماعية، رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، وما إلى ذلك.

وقد أدت رقمنة وسائل الاتصال إلى إنشاء العديد من وظائف تخصص التسويق الرقمي للمهتمين بهذا المجال. تعرف على ما هو تخصص التسويق الرقمي ؟ و ما هي مسميات وظائف التسويق الالكتروني ؟ وما هي الدراسات التي يجب مراعاتها لتدريب نفسك على التسويق عبر الويب.

ماهو تخصص التسويق الرقمي؟

بحكم التعريف ، يشمل معنى التسويق الرقمي جميع الأنشطة التسويقية لعلامة تجارية أو شركة على الويب لبيع منتج أو خدمة، أو الترويج لنفسها للمستهلكين بشكل مباشر رقميا.
لإشراك العملاء والمحتملين بنجاح، تنفذ الشركات استراتيجيات تسويق رقمية مختلفة.

في نهاية المطاف، فإن الهدف النهائي للاستراتيجية الرقمية هو بالطبع توليد المبيعات وزيادة حجم مبيعات الشركة.

يستخدم المسوقون مجموعة من أنواع استراتيجيات التسويق الرقمي والقنوات الرقمية والتي تشمل:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق الرسائل القصيرة.
  • المراجع المدفوعة أو SEA (تسويق محرك البحث).
  • المراجع الطبيعية أو SEO (تحسين محرك البحث).
  • المرجع الطبيعي على الشبكات الاجتماعية أو SMO (تحسين وسائل التواصل الاجتماعي).
  • التسويق عبر المؤثرين.
  • التسويق بالمحتوى .
  • التسويق المرئي.

هل تخصص التسويق الرقمي مطلوب؟

نعم،لقد أصبح تخصص التسويق الرقمي الآن أمرًا ضروريًا للشركات، فهذا بكل بساطة لأن الطريقة فعالة. وبما أن الغالبية العظمى من المستهلكين موجودون على الإنترنت، فإن الشركة التي ترغب في الحصول على رؤية يجب أن تكون حاضرة على الويب وخاصة على القناة المتواجد فيها هدفها التسويقي.

ويمكنك مراجعة أمثلة على التسويق الرقمي الحديث لشركات عالمية لمعرفة أهمية وفوائد تخصص digital marketing.

ما هي وظائف تخصص التسويق الرقمي؟

لضمان التواجد الأمثل عبر الإنترنت، يتم تفعيل مجموعة كاملة من وظائف تخصص التسويق الرقمي. فيما يلي أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني :

  1. مدير وسائل التواصل الاجتماعي

يدير خبير الاتصالات الرقمية هذا التواجد عبر الإنترنت لعلامة تجارية أو شركة على الشبكات الاجتماعية. وترتكز مهمته على تطوير حسابات العلامة التجارية وإدارة سمعتها عبر الإنترنت.

لتحقيق هذه النتيجة، يقوم مدير المجتمع بإنشاء محتوى ملائم وجذاب على وسائل التواصل الاجتماعي، ويجيب على أسئلة المشتركين، ويدير المناقشات، وما إلى ذلك.

تعد إدارة شبكات التواصل الاجتماعي وظيفة وتخصص تسويق رقمي مطلوب للغاية . هناك العديد من الفرص خاصة في الشركات الكبيرة، ولكن أيضًا في وكالات التسويق أو كمستقلين في منصات الفريلانسر. في المتوسط، رواتب مدير المجتمع المبتدئ ما بين 1700 و2000 دولار شهريًا مقابل العمل بدوام كامل.

  1. مدير التسويق الرقمي

يدعم متخصص التسويق الرقمي عبر الويب الشركات في تحولها الرقمي واستخدام التقنيات الجديدة . يعد دوره داخل المؤسسات ضروريًا لأنه هو الذي يحدد مواصفات مشاريع التطوير الرقمي ويضمن إكمالها بنجاح.

يتعاون مدير المشروع الرقمي مع جميع الفرق الفنية والإبداعية: مصمم الويب، المطور، مدير المجتمع، محرري الويب، إلخ. وذلك طوال مدة مشروع الويب مهما كان: إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، إطلاق حملة تسويقية، تطوير الخدمات عبر الإنترنت…الخ.

وهي مهنة مطلوبة بشدة أيضًا في جميع القطاعات، خاصة أو عامة . يمكن لمدير التسويق الرقمي العمل في وكالة رقمية أو في شركة استشارية أو ضمن قسم التسويق في الشركة. في بداية حياته المهنية، يمكن لمدير المشروع المبتدئ أن يطالب بأجر إجمالي قدره 2500 دولار شهريًا.

  1. مدير الاعلانات SEA

بصفته متخصصًا في التسويق الرقمي، يتولى مدير الاستحواذ في SEA مسؤولية تطوير استراتيجية التسويق للشركات التي تستخدم الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبالتالي فهو يدير إنشاء الحملات الإعلانية وتحسينها ومراقبة الحملة وتحليل النتائج وقياسها، كل ذلك مع احترام الميزانية المخصصة.

و ضمن نفس تخصص التسويق الرقمي هذا ،يمكن تحديد تفرعات وظيفية أخرى مرتبطة مثل المسمى الوظيفي الميديا باير وهو مدير اعلانات شبكات التواصل الاجتماعي فقط و ايضا ممكن أن خبير و متخصص فقط في ادارة اعلانات تويتر أو فيسبوك فقط .

يكسب مدير الاستحواذ المبتدئ في المتوسط ​​راتبًا شهريًا إجماليًا قدره 2500 يورو. يمكنه العمل في شركات عامة أو خاصة، في قطاع التوزيع أو البيع بالتجزئة أو التجارة الإلكترونية، وكذلك في شركات التسويق الالكتروني والرقمي.

  1. مستشار وخبير تحسين محركات البحث (SEO)

يعد متخصص السيو هذا مسؤولاً عن تحسين وضع مواقع الويب على محركات البحث وزيادة حركة المرور عبر الإنترنت بالشكل الطبيعي.

وتتكون مهامه الرئيسية في إنتاج وتحسين محتوى الويب. للقيام بذلك، يستخدم تقنيات مختلفة للتحسين خارج الموقع وداخل الموقع منها : بنية تصميم الموقع، سرعة التحميل، الظهور عبر الهاتف المحمول، البحث عن الكلمات الرئيسية، الارتباط بالشبكة أو بناء الروابط الداخلية والخارجية، الوصف الدلالي وما إلى ذلك.

يمكن لمستشار وخبير تحسين محركات البحث (SEO) العمل داخل شركة، أو في تخصص التسويق الرقمي ضمن وكالة أو شركة ، أو كمستقل. في بداية حياته المهنية، يتراوح راتبه بين 2200 دولار و2500 دولار شهريًا.

  1. مدير حركة المرور

مدير حركة المرور هو خبير في استراتيجيات التسويق الرقمي . يرتكز دوره في تخطيط وإنشاء وتشغيل الحملات الإعلانية لمواقع الويب. كما أنه مسؤول أيضًا عن تقدم تدفقات الزوار ويراقب بعناية أداء الموقع (نسبة النقر إلى الظهور، ومعدل التحويل، وما إلى ذلك).

يعمل مدير حركة مرور الويب هذا ضمن وكالات التسويق عبر الويب أو وكالات الإعلان أو شركات التجارة الإلكترونية أو الشركات الكبيرة أو حتى وكالات الاتصالات. يمكن لمدير حركة لمرور المبتدئ أن يطالب بأجر يتراوح بين 2900 يورو و3300 يورو شهريًا.

  1. مدير التجارة الإلكترونية

عند مفترق الطرق بين التسويق والتجارة، يكون مدير التجارة الإلكترونية مسؤولاً عن الإستراتيجية الرقمية لموقع التاجر . وتشمل مهامه الرئيسية تحسين أدوات التسويق عبر الإنترنت، والمراجع الطبيعية والمدفوعة، وتنفيذ اللافتات الإعلانية، والبحث عن الشراكات، وما إلى ذلك.

بصفته مندوب مبيعات تقنيًا حقيقيًا على الويب، يمكن لمدير التجارة الإلكترونية العمل ضمن شركات المبيعات عبر الإنترنت أو في وكالات الإعلام. في بداية حياته المهنية، يكسب مدير التجارة الإلكترونية المبتدئ في المتوسط ​​ما بين 2000 دولار و2500 دولار شهريًا.

  1. مدير المنتج

في مجال التسويق، يحتل مدير المشروع مكانة استراتيجية، لأنه هو الذي يدير تطوير المنتج ، من تصميمه إلى تسويقه. يتعاون مع جميع أقسام الإنتاج وموظفي المبيعات بالشركة. ومهامه متنوعة للغاية: تنفيذ الإستراتيجية التجارية، وإدارة خطة الاتصال، ومراقبة المنافسة، وتحليل السوق والاتجاهات، وتوقع احتياجات العملاء، وما إلى ذلك.

يعمل مدير المنتج بشكل رئيسي في شركات البيع بالتجزئة الكبيرة، والصناعات الكبيرة (الأدوية، والسيارات، وتكنولوجيا المعلومات، وما إلى ذلك)، سواء في BtoC أو BtoB. في وظيفة تخصص التسويق الرقمي هذه، يبلغ الراتب في بداية الحياة المهنية حوالي 2000 دولار شهريًا.

  1. هاكر النمو

بصفته متخصصًا في التسويق الرقمي، تتمثل مهمة متسلل النمو في تطوير سمعة الشركة ونموها بسرعة وبتكلفة أقل. وللقيام بدوره، يستخدم متسلل النمو تقنيات مختلفة، مثل نشر الاختراقات (برامج الكمبيوتر) لاستعادة بيانات المستخدم الضخمة.

باستخدام هذه البيانات، سيقوم بعد ذلك بتنفيذ استراتيجية اكتساب العملاء باستخدام تقنيات تسويق مختلفة: تحسين محركات البحث، والحملات الإعلانية، واختبار A/B، وتحليل البيانات، والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

تحظى مهارات قرصنة النمو بتقدير كبير في الشركات الناشئة والوكالات المتخصصة في قرصنة النمو. المزيد والمزيد من الشركات تدعوه أيضًا. يمكن أن يكسب متسلل النمو المبتدئ حوالي 2900 يورو شهريًا.

كيف تتدرب وتتعلم على تخصص التسويق الرقمي؟

لايجاد فرص العمل في وظائف التسويق الرقمي والاتصالات الرقمية، فإن الخيار الأمثل هو الالتحاق بتخصص التسويق والمبيعات في الجامعة .

حسب الدولة التي أنت فيها ،بعد تحصلك على البكالوريا اختار المسار الجامعي في التسويق واستمر بالدرجات المتخصصة في علوم التسويق الرقمي ،علوم البيانات وعلوم المبيعات.

يمكنك أيضًا اختيار التخصصات لتصبح مديرًا للتجارة الإلكترونية، أو مديرًا للاتصالات الرقمية، أو مستشارًا للاستراتيجية الرقمية، أو مديرًا لحركة المرور والاستحواذ، أو مديرًا لمنتج الويب، أو مديرًا لمشروع إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، أو مندوب مبيعات ويب رقمي، أو مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى مديرًا لحركة المرور.


كما أنه يمكنك التسجيل في دورات احترافية معتمدة بشهادات مقبولة أثناء التقديم للوظائف ، مثل شهادة جوجل في أساسيات التسويق الرقمي المجانية .

في الختام، توفر وظائف تخصص التسويق الرقمي العديد من الفرص. العديد من الشركات لم تنفذ بعد تحولها الرقمي، مما يعد بمستقبل مشرق للطلاب الذين اختاروا الدراسات التسويقية و الاعلام الآلي بشكل عام !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *