أنواع استراتيجيات التسويق الرقمي

هل تبحث عن انواع استراتيجيات التسويق الرقمي؟ حسنا. يعد اعتماد أفضل التقنيات أمرًا مهمًا في (Digital marketing)، لكن بناء ونجاح استراتيجية التسويق الرقمي المستهدفة يعتمد على العديد من العوامل واساسيات التسويق الأخرى.

بدءا من وسائل التواصل الاجتماعي إلى رسائل البريد الإلكتروني مرورا بالإعلانات المدفوعة إلى تحسين محركات البحث SEO، هناك العشرات من طرق التسويق الرقمي للاختيار من بينها.

لذلك لن يكون واضحا لك ما هي القنوات وانواع الاستراتيجيات التسويقية التي ستساهم في نجاح نشاطك التجاري بالتحديد بالبداية.

لهذا أفضل طريقة للعثور على الإلهام هي فهم كيف حقق منافسيك في المجال ذلك أو مراجعة أمثلة التسويق الرقمي الأكثر شهرة في العالم.

بعد عمل التغذية الفكرية ، سيكون لديك فهم أفضل عن ما معنى التسويق الرقمي وأنواعه المختلفة والاستراتيجيات التي يجب اعتمادها لتحسين أداء التسويق الرقمي الخاص بك.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو الترويج للمنتجات والخدمات من خلال القنوات الرقمية. إذا كنت تروج لعملك من خلال اعلانات الفيسبوك مثلا، فأنت تمارس بالفعل ال Digital marketing.

وبما أن هذه الممارسة تشمل جميع القنوات الرقمية تقريبًا، فهناك عدة أنواع من التسويق الرقمي.

تعتمد اساسيات تسويق المحتوى الرقمي على سبيل المثال التدوين لبناء الثقة والخبرة. كما يستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الاشارات المباشرة للعلامات التجارية لبناء الوعي بالعلامة التجارية وإنتاج محتوى أنشأه المستخدم (UGC).

أنواع استرلتيجيات التسويق الرقمي

الآن بعد أن قمنا بتعريف ما هو التسويق الرقمي بوضوح، دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة.

يمكن أن تتخذ طرق وانواع استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة أشكالًا لا تعد ولا تحصى، ولكن أكثرها شيوعًا وأهمها هي:

  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.
  • تحسين حركات البحث (SEO).
  • تحسين محركات البحث المدفوعة (SEM).
  • تسويق الرسائل القصيرة.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • تسويق المحتوى.
  • إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).
  • إعلانات البث عبر الإنترنت (OTT).

تستخدم معظم الشركات مجموعة من هذه الاستراتيجيات الرقمية لإنشاء مزيج تسويقي فريد يجذب جمهورها المستهدف بشكل فعال.

تُستخدم الأساليب العضوية، مثل وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث العضوية، بشكل أكبر من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة، بينما تميل الشركات الكبرى إلى الاستثمار بشكل أكبر في الاستراتيجيات المدفوعة مثل PPC.

كيفية بناء استراتيجية التسويق المستهدف

بعد النظر في أمثلة التسويق الرقمي عمليًا، عليك أن تفهم ما الذي يجعل استراتيجية التسويق الرقمي المستهدف ناجحة . بغض النظر عن نموذج العمل أو الجمهور، فإن بناء جميع انواع استراتيجيات التسويق الرائعة تطبق الأساسيات الأربعة التالية:

  1. تحديد جمهورك :

بدون جمهور، ليس للتسويق الرقمي أي سبب للوجود. الهدف من التسويق هو التفاعل مع العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء. إذا لم تفهم توقعات واحتياجات جمهورك، فإن رسالتك واستهدافك محكوم عليهما بالفشل.

عند تحديد جمهورك، يمكنك تلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل. الفرق الناجحة في مجال التسويق الرقمي يقومون بجمع بيانات العملاء لتحسين استراتيجياتهم التسويقية.

يساعدك التحليل البياني واستطلاعات الرأي والتعليقات على فهم المزيد عن جمهورك.

بناءً على المعرفة التي تم جمعها من قاعدة عملائك، يمكنك إنشاء شخصيات نموذجية للعملاء المتوقعين.

يعتمد فريقك في التسويق والمبيعات على هذه الشخصيات لإنشاء محتوى أكثر صلة وتصميم مخصص لجمهورك واحتياجاتهم.

  1. تحديد الأهداف:

بدون هدف، تكون الحملات التسويقية أقل استهدافًا. ومع ذلك، فإن الاستهداف هو مفتاح النجاح في التسويق الرقمي. وبالتالي فإن أي حملة تسويقية ناجحة تبدأ بهدف.

ومع ذلك، فإن الأهداف العامة مثل “زيادة المبيعات” عديمة الفائدة. بالطبع، يمكن اعتبار زيادة حجم التداول بمقدار 1 يورو نجاحًا، لكن هذا لا يمثل هدفك بالمعنى الدقيق للكلمة. ولهذا السبب يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس.

يتم تحديد أهداف أفضل حملات التسويق الرقمي العالمية باستخدام طريقة SMART .

يجب أن تكون استراتيجية التسويق المستهدف:

  • محددة: يصف الهدف بوضوح ما تريد تحقيقه.
  • قابلة للقياس: تحتاج إلى تحديد مؤشر قابل للقياس الكمي يسمح لك بتحديد موعد تحقيق هدفك.
  • قابل للتحقيق: الهدف واقعي ويأخذ في الاعتبار الموارد والوقت المتاح لديك.
  • ذو صلة: يتوافق الهدف مع أولويات شركتك وسيكون له تأثير إيجابي على عملك.
  • محددة بالوقت المناسب: يجب عليك تحقيق الهدف بحلول تاريخ محدد.

في ظل أسلوب SMART، تصبح الأهداف العامة مثل “زيادة المبيعات” أهدافًا أكثر واقعية، مثل “زيادة هامش الربح الإجمالي بنسبة 15% بحلول نهاية الربع الثاني من السنة”.

يتيح لك ذلك تقييم مدى نجاح الحملة أو فشلها بسهولة أكبر. علاوة على ذلك، فإن هذا الهدف الملموس أكثر وضوحًا بالنسبة لفرق التسويق الرقمي.

  1. تقييم المشاريع السابقة:

تتطور أساسيات التسويق الرقمي باستمرار، مما يجبرك على إعادة التفكير في حملاتك الرقمية. لدى العلامات التجارية الكثير لتتعلمه من استراتيجياتها التسويقية من خلال تحليل أدائها السابق.

قبل التخطيط لحملاتك السنوية الجديدة، قم بمراجعة الحملات السابقة. ما الذي نجح؟ ماذا حصل؟ ما هي الفرص التي كنت ترغب في اغتنامها؟ من خلال مراجعة حملاتك السابقة، ستتعلم كيفية تصميم حملات مستقبلية أكثر نجاحًا.

إن مراجعة مشاريعك السابقة توفر لك أيضًا الوقت للمشاريع المستقبلية. قد تتمكن من إعادة استخدام الأصول (الصور أو منشورات المدونة على سبيل المثال) من الحملات السابقة.

  1. النظر في الخدمات اللوجستية:

الميزانية. يجب أن تكون الحملات التسويقية مربحة. إذا استثمرت الكثير في حملة لا تحقق إيرادات كافية، فستكون ميزانيتك التسويقية في المنطقة الحمراء.


الموارد البشرية. هل لديك الموظفين اللازمين لتنفيذ حملتك بنجاح؟ هل يتمتع فريقك بالمهارات اللازمة لتنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك؟ هل تحتاج إلى الاستعانة بموردين أو مقاولين من الباطن تابعين لجهات خارجية؟ هذه الأسئلة المهمة لا مفر منها.


الوقت. القيود الزمنية تحد من مدى وصول حملات التسويق الرقمي الخاصة بك الى هدفها المرجح. فلا تثقل كاهل فريق التسويق لديك: ابحث عن التوازن المناسب لتحقيق عائد على الاستثمار دون مواعيد نهائية ضيقة جدًا.


القنوات. ما القنوات التي تستخدمها للترويج لعملك؟ سواء كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع الفيديو، المدونات أو ملفات البودكاست، فإن هذه القنوات تأتي دائمًا بقواعد وحدود.


على الرغم من أن المسوقين سيفعلون العُجاب، إلا أنهم بحاجة أيضًا إلى التفكير في الخدمات اللوجستية التي قد تعيق حملتك.

تعتبر هذه الحدود مهمة لأنها تساعدك على تحديد الأهداف القابلة للتحقيق بشكل معقول وتحسين أهدافك الذكية وفقًا لذلك.

إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك

التسويق الرقمي هو المستقبل ما لم يثبت العكس، ولكن هناك العديد من انواع الاستراتيجيات الممكنة التي قد يبدو من الصعب اختيار واحدة منها. عليك استلهام افكار وطرق التسويق الرقمي التي تنشرها العلامات التجارية الكبرى لإنشاء أو تحسين أساليبك الخاصة.

قبل البدء، ابدأ بتحديد قنوات التسويق الرقمي الأفضل حسب نشاط عملك. استعن بخبير السيو لترسيخ اساسيات تواجدك على محركات البحث جوجل، أو قم بتجديد رسائلك الإخبارية إذا كانت لديك قائمة بريد إلكتروني كبيرة، أو اختر إحدى الاستراتيجيات الأخرى التي تمت مناقشتها هنا.

يمكن لمكاتب التسويق عالية الجودة أو مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات و مستقل عربيا أن تُحدث فرقًا كبيرًا في نشاطك التجاري. يتيح لك هذا الإجراء إنشاء وتنفيذ أي نوع من الإستراتيجيات التسويقية وإدارتها بالكامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *